حل درس أقسام الحديث الشريف للصف الحادي عشر
حل درس أقسام الحديث الشريف للصف الحادي عشر مادة التربية الاسلامية تجدون رابط تحميله تحميل مباشر بصيغة PDF تحميل مباشر، على موقع امارات سكول. وفق منهاج وزارة التربية و التعليم في الإمارات العربية المتحدة الموسم الدراسي 2024-2025.
حل درس أقسام الحديث الشريف للصف الحادي عشر PDF
نواتج التعلم في درس أقسام الحديث الشريف:
- أبين أقسام الحديث الشريف.
- أوضح الفرق بين الحديث الصحيح والحسن والضعيف.
- أنقد الأخبار التي تصلني مستفيدا من علم الحديث.
- أبين مخاطر نشر الحديث الموضوع على الفرد والمجتمع.
- أعبر عن تقديري جهود العلماء في تفانيهم للدفاع عن حديث الرسو صلى الله عليه وسلم.
أتأمل الحديث الشريف، ثم أجيب:
أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي، أنه سمع علقمة بن وقاص الليثي، يقول: سمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر، قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم ، يقول: ” إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوی، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه “. (أخرجه البخاري)
إلام تشير الالوان الاتية الواردة في الحديث السابق؟
اللون الأزرق: صيغ تحمل الحديث
اللون الأخضر: متن الحديث
اللون الأحمر : السند.
أستخدم مهاراتي لأتعلم :أقرأ، ثم أستنتج :
بينما كان أحمد جالسا مع أصدقائه، بعث إليه ابن عمه راشد رسالة من خلال هاتفه يطلب إليه نشرها، وورد في الرسالة: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من صلى الضحي أعطي ثواب سبعین نبیا ) أنشرها لا تکن بخيلا” فأرسلها أحمد إلى أصدقائه وحثهم على إعادة إرسالها. فقال له صديقه علي الذي يدرس الشريعة في جامعة الإمارات: إن هذا الحديث لم يثبت عن رسولنا صلي الله عليه وسلم ، ولا يجوز نشر كل ما يصلنا، فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ” من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكذابين ” (صحیح مسلم).
فسأله أحمد: كيف عرفت أن الرسول لم يقله؟
فاتفق الأصدقاء أن يحددوا لقاء خاا لمناقشة الأمر.
حيث يتكون ملف حلول درس أقسام الحديث الشريف في مادة التربية الإسلامية للصف الحادي عشر من الآتي :
وفي نهاية الأسبوع جلس الأصدقاء ليتناقشوا في الأمر.
علي : كما تعلمون أن الصحابة الكرام من عصر النبي صلي الله عليه وسلم اهتموا بالحديث الشريف كتابه وحفظا، ثم قام العلماء بتدوین وتصنيف الحديث؛ فالحديث الشريف هو المصدر الثاني للتشريع بعد القرآن الكريم، وهو المفسر والمؤكد لما في القرآن الكريم، بل قد يأتي بأحكام لم ترد في القرآن العظيم.
– قال تعالى ( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) ) (النجم)
– قال تعالي : ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) (الحشر : 7 )
لذلك حرص العلماء على دراسة وتمحیص الحديث الشريف وتمییز الصحيح عن غيره؛ لأن الأحكام الشرعية تبنى على تلك الأحاديث ، قال ابن سیرین رحمه الله : ” إن هذا العلم – يقصد علم الحدیث۔ دین، فانظروا عمن تأخذون دينكم ”
انقد وأطبق:
نفكر تفكيرا ناقدا ثم نحكم على اتصال السند من عدمه في المثال الآتي.
الرواية:
روى غفير بن معدان الكلاعي قال: قدم علينا عمر بن موسى حمص فاجتمعنا إليه في المجد، فجعل يقول لنا حدثنا شيخكم الصالح فلما اكثر ذكره قلت له من شيخنا الصالح ؟”، سمه لنا نعرفه”” فقال خالد بن معدان قلا له في أي سنة لقيته ؟ قال لقيته في سنة ثمان ومئة
المعطيات:
خالد بن معدان ، من التابعين، ومن علماء حمص.
وفاته توفي سنة أربع ومئة.
حكمنا على اتصال السند سماع عمر بن موسى من خالد بن معدان)،
السند منقطع فالراوي لم يلق شيخه بل كذب ووضع الحديث
مبررات الحكم
زعم الراوي انه التقى الشيخ والشيخ مات قبل ذلك بسنين
للحديث بقية:
حمد هلا اكملنا نقاشنا العلمي يا علي؛
علي نعم، نكمل عن الحديث الموضوع، وهو ليس حديثا أصلا ولكن اتفق عليه كمصطلح لسلط الضوء عليه، وتحذير الناس منه، فهو الكلام الذي نبه الكذابون الوضاعون إلى رسول الله وهو لم يقله أصلا.
جاسم هل يعقل أن يكذب أحد على رسولنا. وقد حذرنا ك من الكذب عليه ؟
علي: احتلفت أهداف رواة الأخبار الموضوعة عن الرسول ، فمنهم.
المنافقون الذين يعملون على هدم الدين
• أصحاب الأهواء والآراء الذين كذبوا على رسول الله ص لـنصرة أهوائهم.
• القصاص الذين يترزقون بقصص مختلفة، ويتقربون للعامة بغرائب المرويات.
• بعض مدعي التدين حيث وضعوا الأحاديث في فضائل الأعمال لتشجيع الناس على فعل الخير.
حمد وكيف لنا أن نعرف الحديث الموضوع ؟
علي عرف ذلك أهل الاختصاص إلا أن من علامات الوعم والكذب على رسول الله أن يكون عني .
في الحديث شيء مما يلي، كأن يكون.
1- مخالفا لصريح القرآن الكريم والعقيدة الاسلامية
2- ركيك المعنى والتركيب
3- مخالفا للبدهيات العقلية التي لا خلاف عليها.
4- فيه سخرية من العلماء أو الأنبياء.
5. فيه إفراط بالوعيد الشديد على العمل الضئيل، أو الجزاء الكبير على العمل القليل.
أحمد نشكر لك توضيحك للأمر. بعد اليوم لن ننشر إلا ما نثق بصحته.
علي هذه وصية الرسول ص لنا إذ قال محذرا لنا «من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار». «، فيا أحمد أين تجد الحديث الذي أرسلته لنا !!!
أستخرج:
علامات الوضع من النص الآتي.
نقل السيوطي عن ابن الجوزي قال:
“ما أحسن قول القائل. إذا رأيت الحديث يباين المعقول، أو يخالف المنقول، أو يناقش الأصول، فاعلم أنه موضوع.
- مخالف للبديهيات العقلية
- مخالف لصريح القران
- مخالف لأصول الشريعة
أتوقع
الآثار السلبية لنشر الأحاديث الموضوعة في الفرد والمجتمع.
أثر الأحاديث الموضوعة في المجتمع:
- انحراف المجتمع وضلاله
- يسود فيه الجهل والخرافة
* أثر الأحاديث الموضوعة في الفرد
- فساد الدين
- كسب الآثم
أفكر ثم أجيب:
نقل بعص زملائك إليك خبرا حيث أعلموك فيه أنه ستقام مباراة بين فريق مدرستك مع مدرسة ثانوية أخرى. حدد علامات صحة الخبر من عدمها:
- صدق ناقل الخبر
- وجود مصادر أخرى متنوعة للخبر
- وجود اعلان عن المباراة
- يسود فيه الجهل و الخرافة
أعبر شفويا:
• تقديري لعلماء الأمة في حفظ الحديث الشريف من الضياع، مبينا اقتدائي بهم في الدفاع عن سنة الرسول.
أخطط مع أصدقائي:
لإقامة ندوة حول الآثار السلبية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تناقل الأحاديث الموضوعة والإشاعات، وبيان أثر تلك الأحاديث في انتشار الخرافات والبدع المخالفة للدين والأفكار الهدامة للمجتمع